أصوات من السماء

مشاهدة
أخر تحديث : vendredi 10 mai 2019 - 5:38
أصوات من السماء

أنزل الله تعالى القرآن الكريم هداية للناس ، وإصلاحاً لحالهم فى حياتهم ، ومعجزة خالدة على الدهر وصدق خاتم الأنبياء ( محمد ) صلى الله عليه وسلم فيما بلغه عن ربه عز وجل .

وقد حث المولى عز وجل ورسوله الصادق الأمين على تلاوة القرآن الكريم ، وفهمه ، وتدبر معانيه والعمل بما فيه .
قال صلى الله عليه وسلم :  » أعطوا أعينكم حظها من العبادة  » فقالوا : يا رسول الله وما حظها من العبادة ؟ قال :  » النظر فى المصحف والتفكير فيه والاعتبار عند عجائبه  » .
وقال صلى الله عليه وسلم :  » أفضل عبادة أمتى تلاوة القرآن  » .
وقال صلى الله عليه وسلم :  » الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة  » .
والتلاوة هى .. قراءة القرآن الكريم على التتابع بين آياته وسوره ، وقد قال صلى الله عليه وسلم :  » زينوا القرآن بأصواتكم  » ، وقال صلى الله عليه وسلم :  » حسنوا القرآن بأصواتكم فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا  » .
وقد حذر صلى الله عليه وسلم من الخروج على القراءة الصحيحة فقال :  » اقرأوا القرآن بلحون العرب وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر فإنه سيجيئ أقوام من بعدى يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح لا يجاوز حناجرهم مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبه شأنهم  » .

وتعد مصر .. بلد الأزهر الشريف .. منبع حملة القرآن وقرائه المشاهير الذين يقتدى المسلمون – فى أنحاء العالم – بقرأتهم ويحرصون على سماعهم ، والتأريخ للقراء وكتابة سيرهم عمل صالح يكتسب أهمية جليلة للتعرف على أخبارهم وبيئاتهم التى نشأوا فيها ، وطريقة تحصيلهم للقراءة ، وجوانب إجادتهم لها فيكون ذلك حفظا لتراثهم ومجالا للانتفاع بهم وبآثارهم ، وقد سرنى ما كتبه الأديب المبدع الموهوب ( إبراهيم خليل إبراهيم ) عن هؤلاء القراء العظام من نجباء مصر ، وأبناءها البررة أمثال الشيوخ : محمد رفعت ، ومحمود خليل الحصرى ، ومصطفى إسماعيل ، وعبد الفتاح الشعشاعى ، وصديق المنشاوى ، وعبد العظيم زاهر ، وسيد النقشبندى ، ونصر الدين طوبار ، وغيرهم ، وأعجبتنى طريقة المؤلف فى عرض السيرة الذاتية لكل منهم فقد تتبع هذه السيرة من المولد والنشأة والوصول إلى الشهرة ، وللمؤلف مراجعه ومصادره الوثيقة التى استمدها من حديثهم عن أنفسهم أو حديث أصدقائهم عنهم أو من أبناء هؤلاء القراء وما نشر عنهم فى الدوريات والإذاعات والكتب التى صدرت فى شأن القرآن ، وقد ذكر المؤلف هذه السير دون خلل أو زيادة على ما ينبغى معرفته عنهم .

والكتاب دقيق ومفيد ويعد عملا جامعاً قائما على أصول البحث والمنهج ، ولا عجب فكاتبه من ذوى الاطلاع الواسع والمهارات والمواهب المتنوعة ، ومن الكُتاب المرموقين الذين لهم إسهامات متجددة وكتابات قيمة وأحاديث إذاعية ، واسمه مطروح على الساحة العلمية والأدبية ، وقد صدرت له عدة كتب وأبحاث وكتابات رائعة مما يشهد له بطول الباع فيما يكتب من البحوث والأعمال الفكرية ، وها هو ذا عمله العلمى والتاريخى فى ( أصوات من السماء ) تتجلى فيه موهبته وذكاؤه ، ويجد القارئ ما كان فى شغف إلى معرفته عن أهل القرآن الكريم .. وأسأل الله تعالى أن يجعله فى ميزان حسناته ، وأن ينفع به الإسلام والمسلمين ، والله خير حافظا وهو أرحم الراحمين .

أ.د. عبد الغفار حامد هلال

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Free Opinions | فضاء الآراء الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.