بالفيديو.. حكم هولندي يسجل هدفا خلال مباراة يديرها

مشاهدة
أخر تحديث : dimanche 26 mai 2019 - 3:51
بالفيديو.. حكم هولندي يسجل هدفا خلال مباراة يديرها

شهدت إحدى مباريات دوري الدرجة الثالثة الهولندي لكرة القدم واقعة طريفة ونادرة في الملاعب، انتشرت بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث سجل حكم المباراة هدفا لأحد الفريقين واحتسبه رغم اعتراض الفريق المنافس.

وأثناء هجمة خطيرة لفريق هاركيماس اقترب حكم المباراة حتى دخل منطقة المرمى مما جعله في طريق الكرة العرضية التي ارتطمت به ودخلت مرمى فريق هويك ليحتسب الحكم الهدف وسط ذهول المدافعين الذين انطلقوا وراءه يعترضون على الهدف دون جدوى.
ومن حسن حظ الحكم أن هدفه الذي سجله باسم كيل داسبورغ، آخر من لمس الكرة من المدافعين، لم يؤثر في نتيجة المباراة التي انتهت بفوز هاركيماس 4-2.
قانونيا، فإن الهدف صحيح لأنه يعتبر الحكم جزءا من الملعب.

ولكن نتيجة التمركز الخاطئ للحكم الذي يعكس قلة خبرته وحداثة عهده بالتحكيم، حيث إنه من الثوابت التحكيمية ألا يقترب الحكم من الكرة أو اللعب النشيط بشكل مبالغ فيه حتى لا تصطدم به الكرة أو يعيق تحركات اللاعبين، وفي حالة الحكم في هذه المباراة، ينبغي عليه أن يكون داخل منطقة الجزاء في حدود خمس ياردات فقط، لكنه دخل أكثر من 12 ياردة مما جعله في بؤرة اللعب النشيط.
يذكر أن المجلس التشريعي الدولي لكرة القدم (إيفاب) كان قد فطن إلى هذه النقطة (اصطدام الكرة بالحكم) التي يعاني منها بعض الحكام وحتى على المستويات العالية، فأصدر تعديلا قبل أسابيع لكن تطبيقه سيبدأ أول يوليو/تموز القادم.
وأنهى التعديل الجديد مقولة « الحكم جزء من الملعب »، حيث وضع المشرع نصا جديدا يقضي بإسقاط الكرة إذا قام لاعب بتمرير الكرة إلى زميله فاصطدمت بالحكم وذهبت إلى الخصم، حيث كان القانون يسمح في هذه الحالة باستمرار اللعب.

ناصر صادق – حكم دولي سابق
المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Free Opinions | فضاء الآراء الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.