في #رمضان… أموال #الزكاة تمنح للاجئين

مشاهدة
أخر تحديث : mercredi 8 mai 2019 - 8:58
في #رمضان… أموال #الزكاة تمنح للاجئين

أعلنت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عن إطلاق مبادرتها السنوية « صندوق الزكاة للاجئين »، تزامنا مع حلول شهر رمضان. ووفقا للمفوضية، فإن برنامج هذا الصندوق الذي تشرف عليه ويخضع لأعلى معايير الشفافية، مجاز من عدد من رجال الدين المسلمين إضافة إلى دور إفتاء كبيرة مثل دار الفتوى المصرية.

أطلقت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة خدمة لجمع أموال الزكاة وتوزيعها على لاجئين في عدد من الدول العربية. وخصصت المفوضية لهذا الغرض موقعا إلكترونيا « زكاة »، ليتمكن من خلاله الأفراد دفع زكاتهم مباشرة للمفوضية.
وتشرف المفوضية على هذا الصندوق بشكل مباشر، كما يخضع لإجراءات صارمة تكفل الشفافية التامة في عملية توزيع الأموال. وأكدت المنظمة الأممية أن كافة الأموال « تصل إلى مستحقيها من اللاجئين والنازحين داخليا الأكثر عوزا، في توافق تام مع الأحكام الشرعية. كما أن الصندوق مدعوم بفتاوى صادرة عن دور إفتاء رسمية وكبار علماء المسلمين ».
ويسعى « صندوق الزكاة للاجئين » لجمع مبلغ يقدر بـ 208,6 مليون دولار أمريكي، لمساعدة أكثر من 154 ألف أسرة من النازحين واللاجئين الأكثر حاجة.
وتأسس “صندوق الزكاة” التابع للمفوضية عام 2016 لصالح الفئات الأكثر ضعفًا من اللاجئين في الأردن حينها.

وقالت المفوضية في بيان إن « العالم الإسلامي يمتلك القدرة على الارتقاء بالعمل الخيري إلى مستويات جديدة عبر الاستفادة من عشرات مليارات الدولارات من أموال الزكاة، وتوجيهها نحو القضايا الأكثر إلحاحا في وقتنا الراهن… ».
وأضافت المفوضية أنها تلقت حوالي 14,4 مليون دولار أمريكي عبر برنامج الزكاة بين عامي 2016 و2018، وتم توزيع هذه الأموال كمساعدات نقدية لصالح 6,888 أسرة لاجئة، معظمها من اللاجئين السوريين في الأردن ولبنان. وتسعى
يذكر أن موقع « زكاة » يوفر حاسبة إلكترونية لمعرفة المبلغ المالي الذي يتوجب على الشخص دفعه. ويمكن إرسال الأموال عبر طريقتين، إما عبر البطاقات الائتمانية أو بوساطة الحوالات المصرفية.
وأُجازت فتاوى علماء مسلمين ودور إفتاء مثل دار الإفتاء المصرية والمجلس العلمي الأعلى في المغرب، للمفوضية بتلقي وتوزيع أموال الزكاة.

ووفقا للأرقام المنشورة على موقع المفوضية، فإن 88% من العائلات اللاجئة تنفق غالبية مبالغ الزكاة التي تردها على بدل الإيجار، أما في لبنان فغالبية اللاجئين يستخدمون الأموال لتغطية مصاريفهم اليومية.
تبلغ الميزانية الإجمالية لمفوضية اللاجئين لعام 2019 حوالي 7,9 مليار دولار أمريكي، للاستجابة إلى كافة احتياجات اللاجئين والنازحين داخلياً وغيرهم من الأشخاص الذين تُعنى بهم المفوضية.
لمزيد من المعلومات حول « صندوق الزكاة للاجئين »، يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني:http://zakat.unhcr.org

فضاء الآراء ـ مهاجر نيوز

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Free Opinions | فضاء الآراء الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.