ناشطون #الملك_يحاكم_الأمراء_المتجاوزين يتصدر تويتر و#اوامر_ملكيه في السعودية.. دعم للبسطاء أم إسكات للغضب ومجتهد يكشف تفاصيل حراك الأمراء

مشاهدة
أخر تحديث : samedi 6 janvier 2018 - 6:44
ناشطون #الملك_يحاكم_الأمراء_المتجاوزين يتصدر تويتر و#اوامر_ملكيه في السعودية.. دعم للبسطاء أم إسكات للغضب ومجتهد يكشف تفاصيل حراك الأمراء

تداول ناشطون سعوديون على موقع تويتر هاشتاغ #الملك_يحاكم_الأمراء_المتجاوزين قالت صفحة أخبار السعودية على تويتر إنّ الأمراء المعتقلين يتزعمهم (س ع س) ورفضوا طلباً بمغادرة قصر الحكم، فصدرت الأوامر للحرس الملكي « كتيبة السيف الأجرب » بالتدخل واعتقالهم وإيداعهم سجن الحائر تمهيدًا لمحاكمتهم.


لكن هذه الرواية تتناقض مع رواية أخرى نشرها ناشطون قالوا فيها إنّ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أصدر أمراً باعتقال ‏الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير، والأمير بندر بن محمد بن سعود الكبير، ‏وقد داهمت قوة من الإمارة قصرهم واقتادتهم مكبّلين، ‏مما دفع « آل سعود الكبير » للاجتماع الفوري ‏والتوجّه إلى إمارة الرياض، وهناك مُنع الجميع من الدخول وتطوّر الموقف لاشتباك بالأسلحة.
وأوضح ناشطون أنّ اعتقال الأمراء هدفه الضغط على الأمير سلطان بن محمد صاحب شركة المراعي وماريوت للحصول على الشركتين.

وبحسب الناشطين فقد تمّ ‏الاشتباك بين قوة من الديوان والإمارة وآل سعود الكبير، وأُعتقل على أثره الأمراء ‏سعود ونايف أبناء الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، ‏وشقيقه الأمير سعود بن محمد، وابن شقيقه الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن محمد.
ونشرت الأميرة نوف بنت عبدالله بن محمد بن سعود على حسابها في تويتر تغريدة تشير إلى اعتقال شقيقها بند وكتبت « أستودعك الله ».

مجتهد يكشف تفاصيل حراك الأمراء

من جهته، كشف المغرّد السعودي « مجتهد » في تغريدات على حسابه على « تويتر » بعض التفاصيل عن خلفيات ما جرى في قصر الحكم بالرياض. وبحسب تغريداته فإنّ عدداً كبيراً من الأمراء دعا للتحرك بسبب حالات الاعتقال والسجن مؤخراً حيث عومل بها الأمراء المعتقلون بجلافة وإهانة وتسليط الإعلام عليهم واتهامهم بالفساد وتشويه صورتهم وإسقاط هيبتهم علناً وتسليط تركي آل الشيخ وغيره عليهم واستفزاز الشعب في دينه ومعاشه مما فتح الباب لانهيار الأسرة كلها، على حدّ تعبيره.
وأشار مجتهد إلى أنه بعد النقاش بين بعض الأمراء تحرك فيهم شيء من العزة فقرروا الاعتراض جماعياً على ما يجري وتفادوا الذهاب للملك سلمان بسبب « وضعه العقلي » وكذلك تفادوا الذهاب لولي العهد بن سلمان لأنه « الخصم والحكم »، وقرروا الذهاب لقصر الحكم مقر إمارة الرياض لمقابلة فيصل بن بندر كونه من « عمداء الأسرة » وأمير أهم منطقة في المملكة.

شعبياً…العاطلون من العمل يتذمّرون من أوامر ملكية لم تشملهم

يأتي ذلك بعد ساعات من أوامر أصدرها الملك السعودي السبت بصرف بدل غلاء معيشة شهري قدرة 1000 ريال (267 دولاراً) للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة تعويضاً عن زيادة تكاليف المعيشة بعد أن رفعت الحكومة أسعار البنزين المحلية وفرضت ضريبة القيمة المضافة.
وبحسب ناشطين سعوديين فإنّ الخطوة السعودية هذه أتت بعد حراك على وسائل التواصل الاجتماعي انتقد المستوى المتدنّي للرواتب مقارنة مع غلاء المعيشة في المملكة.
وعقب صدور القرار الملكي غرّد ناشطون على هاشتاغ #العاطلين_منسيين_من_الأوامر واحتلّ المرتبة الأولى في تويتر السعودية، في إشارة إلى أنّ المواطنين غير العاملين في سلك الدولة أو حتى العاملين في القطاع الخاص لم يشملهم هذا القرار.

كما أفردوا جزءا من تغريداتهم للحديث عن معاناة العاطلين عن العمل في السعودية، وناشدوا المسؤولين النظر في مشاكلهم.
ووفقا للهيئة العامة السعودية للإحصاء فإن معدل البطالة في المملكة سنة 2016 بلغ 5.1% من عدد السكان.
من جهة أخرى، فسر بعض الناشطين السعوديين صرف الإعانات المالية في هذا الوقت بأنه محاولة لاحتواء الغضب الشعبي عقب رفع أسعار الوقود و فرض ضريبة على بعض السلع، وفق تعبيرهم.
على النقيض من ذلك، حذر مغردون مما وصفوه بالتغريدات الدخيلة التي تحرض على إثارة البلبلة والقلاقل بين السعوديين.

فضاء الآراء ترند – تويتر

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Free Opinions | فضاء الآراء الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.